Hieronder enkele uitspraken van soennitische geleerden. We beginnen met een fatwa dat te vinden is op een soennitische website:
ما قولكم - دام فضلكم ورضي الله عنكم ونفع المسلمين بعلومكم - في سبب وجوب مقاتلة الروافض وجواز قتلهم؛
Vraag: Wat is jullie mening over dat het verplicht is om de sjiieten te bestrijden en dat het toegestaan is om hen te vermoorden?
من توقف في كفرهم وإلحادهم ووجوب قتالهم وجواز قتلهم؛ فهو كافر مثلهم
Antwoord: Wie ontkent dat zij ongelovig zijn en bestreden moeten worden en dat het toegestaan is om hen te vermoorden, is zelf een ongelovige zoals hen.
وثبت بالتواتر قطعا عند الخواص والعوام من المسلمين؛ أن هذه القبائح مجتمعة في هؤلاء الضالين المضلين، فمن اتصف بواحد من هذه الأمور فهو كافر، يجب قتله، باتفاق الأمة، ولا تقبل توبته وإسلامه في إسقاط القتل
Het is middels vele overleveringen en alle zekerheid bewezen dat de karakteristieken die zij hebben; wie daar één van heeft, vermoord moet worden. Hier is consensus over onder de moslims. En het berouw en de Islam van zo'n persoon worden niet geaccepteerd.
ويجوز استرقاق نسائهم، لأن استرقاق المرتدة بعدما لحقت بدار الحرب؛
Het is toegestaan om hun vrouwen als slaven gevangen te nemen, omdat het gevangen nemen van een afvallige vrouw, nadat zij zich bevind in het oorlogsgebied, toegestaan is.
وأما عند مالك والشافعي وأحمد بن حنبل وليث بن سعد وسائر العلماء العظام: فلا تُقبل توبتهم ولا يُعتبر إسلامهم، ويقتلون حدا
http://www.tawhed.ws/pr?i=6282
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=300579
http://islamport.com/d/2/ftw/1/7/362.html
وأختلف العلماء في إكفار الاثني عشرية، فكفرّهم معظم علماء ما وراء النهر، وحكم بإباحة دمائهم وأموالهم وفروج نسائهم، حيث أنهم يسبون الصحابة رضي الله تعالى عنهم، لاسيما الشيخين رضي الله تعالى عنهما، وهما السمع والبصر منه عليه الصلاة والسلام، وينكرون صحة خلافة الصديق رضي الله تعالى عنه
[Nahj al-Salama, Al-Alusi]
وأخرج ابن عساكر من طريق محمد بن علي بن محمد بن سهل بن الإمام قال: سمعت أبا جعفر الطبري وجرى ذكر علي فقال أبو جعفر: من قال إن أبا بكر وعمر ليسا بإمامي هدى أيش هو؟ فقال له ابن الأعلم: مبتدع فقال له الطبري منكرا عليه: مبتدع مبتدع، هذا يقتل، من قال: إن أبا بكر وعمر ليسا بإمامي هدى يقتل يقتل
Ibn Asakir overleverde via Mohammad bin Sahl, dat hij zei: Er werd gesproken over Ali, waarop Al-Tabari zei: "Wie er zegt dat Abu Bakr en Omar geen leiders van leiding zijn, wat is het oordeel over zo'n persoon?" Ibn al-A'lam zei: "Dat is een innovator." Al-Tabari zei ontkennend: "Dat is een innovator! Een innovator! Die moet vermoord worden! Wie er zegt dat Abu Bakr en Omar geen leiders van leiding zijn, moet vermoord worden! Die moet vermoord worden!"
Ibn Kathir vermeld hoe de sjiieten over de metgezellen denken, en vervolgens zegt hij:
ومن ظن بالصحابة ، رضوان الله عليهم ذلك فقد نسبهم بأجمعهم إلى الفجور والتواطئ على معاندة الرسول صلى الله عليه وسلم ومضادتهم في حكمه ونصه ، ومن وصل من الناس إلى هذا المقام فقد خلع ربقة الإسلام ، وكفر بإجماع الأئمة الأعلام ، وكان إراقة دمه أحل من إراقة المدام
[Al-Bidaya wa al-Nihaya, Ibn Kathir]
Wellicht overbodig na al deze informatie, maar hieronder een fatwa van de soennitische sheikh Abdullah bin Abdul Rahman Jibrien:
لا يحل ذبح الرافضي ولا أكل ذبيحته ، فإن الرافضة غالباً مشركون حيث يدعون علي بن أبي طالب دائماً في الشدة والرخاء حتى في عرفات والطواف والسعي ، ويدعون أبناءه وأئمتهم كما سمعنا مراراً ، وهذا شرك أكبر وردة عن الإسلام يستحقون القتل عليها
http://islamqa.info/ar/60046