Taqiyya is voor bedreigende situaties.
عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر عليه السلام قال: إنما جعلت التقية ليحقن بها الدم
[Al-Kafi, Al-Kulayni]
أبا جعفر عليه السلام يقول: التقية في كل شئ يضطر إليه ابن آدم فقد أحله الله له
[Al-Kafi, Al-Kulayni]
عن زرارة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: التقية في كل ضرورة وصاحبها أعلم بها حين تنزل به
[Al-Kafi, Al-Kulayni]
De grenzen van taqiyya.
عن مسعدة بن صدقة قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول ... للتقية مواضع، من أزالها عن مواضعها لم تستقم له وتفسير ما يتقى مثل [أن يكون] قوم سوء ظاهر حكمهم وفعلهم على غير حكم الحق وفعله فكل شئ يعمل المؤمن بينهم لمكان التقية مما لا يؤدي إلى الفساد في الدين فإنه جائز
[Al-Kafi, Al-Kulayni]
قال أمير المؤمنين عليه السلام : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول من سئل عن علم فكتمه حيث يجب اظهاره ويزول عنه التقية جاء يوم القيامة ملجّماً بلجام من نار
[Tafsir al-Safi, Faydh al-Kashani]
Het lot van de taqiyya-misbruikers.
عن ابي حمزة الثمالي قال: قال ابوعبدالله (ع): ... وايم الله لو دعيتم لتنصرونا لقلتم لا نفعل انما نتقى، ولكانت التقية احب اليكم من آبائكم وامهاتكم، ولو قد قام القائم (ع) ما احتاج إلى مسائلتكم عن ذلك ولاقام في كثير منكم من اهل النفاق حد الله
[Tahdhib ul-Ahkam, Al-Tusi]
الطبرسي في (الاحتجاج) عن أبي محمد الحسن بن علي العسكري (عليه السلام) ـ في حديث ـ ان الرضا (عليه السلام) جفا جماعة من الشيعة وحجبهم، فقالوا: يا ابن رسول الله ما هذا الجفاء العظيم والاستخفاف بعد الحجاب الصعب؟ قال: لدعواكم انكم شيعة امير المؤمنين (عليه السلام) وانتم في اكثر أعمالكم مخالفون، ومقصرون في كثير من الفرائض، وتتهاونون بعظيم حقوق إخوانكم في الله، وتتقون حيث لا تجب التقية، وتتركون التقية حيث لابدّ من التقية.
[Al-Ihtijaj, Al-Tabarsi]
عن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: يكون في آخر الزمان قوم يتبع فيهم قوم مراؤون يتقرؤون ويتنسكون حدثاء سفهاء(2) لايوجبون أمرا بمعروف ولانهيا عن منكر إلا إذا أمنوا الضرر(3) يطلبون لانفسهم الرخص و المعاذير يتبعون زلاة العلماء وفساد عملهم، يقبلون على الصلاة والصيام وما لايكلمهم(4) في نفس ولامال ولو أضرت الصلاة بسائر ما يعملون بأموالهم وأبدانهم لرفضوها كما رفضوا أسمى الفرائض وأشرفها
[Al-Kafi, Al-Kulayni]
De plicht om de waarheid te verspreiden.
عن سعدان بن مسلم قال: قال الكاظم (عليه السلام): يا فلان! قل الحق وإن كان فيه هلاكك فإن فيه نجاتك، ودع الباطل وإن كان فيه نجاتك فإن فيه هلاكك
[Mishkat ul-Anwar, Ali al-Tabarsi]
الرحيم بعباده المؤمنين من شيعة آل محمّد (صلى الله عليه وآله)، وسّع لهم في التقية؛ يجاهرون بإظهار موالاة أولياء الله ومعاداة أعدائه إذا قدروا، ويسترونها إذا عجزوا
[Tafsir al-Imam al-Askari]
عن محمد بن الحسن بن أبي خالد شينولة قال: ”قلت لأبي جعفر الثاني عليه السلام: جُعلت فداك؛ إن مشايخنا رووا عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام وكانت التقية شديدة، فكتموا كتبهم ولم يرووا عنهم، فلما ماتوا صارت الكتب إلينا. فقال عليه السلام: حدّثوا بها فإنها حق
[Al-Kafi, Al-Kulayni]
Het gedrag van de geleerde tijdens innovaties.
عن محمد بن جمهور العمي يرفعه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إذا ظهرت البدع في امتي فليظهر العالم علمه، فمن لم يفعل فعليه لعنة الله
[Al-Kafi, Al-Kulayni]
عن داود بن سرحان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم ، والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كيلا يطمعوا في الفساد في الاسلام ، ويحذرهم الناس ولا يتعلموا [ ن ] من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الاخرة
[Al-Kafi, Al-Kulayni]
حينما تكون كرامة الإسلام في خطر ، وأصول الدين في خطر ، فلا مجال للتقية والمداراة
إن التقية حرام ، وإظهار الحقائق واجب مهما كانت النتيجة
"Taqiyya (in zo'n situatie) is haram en het tonen van de waarheid is verplicht, wat het gevolg ook zal zijn!"
http://shiaweb.org/books/taqia/pa11.html
إذا علم بأنه إن عمل بالتقية ترتب عليه اضمحلال الحق واندراس الدين الحنيف وظهور الباطل وترويج الجبت والطاغوت ، وإذا ترك التقيّة ترتب عليه قتله فقط أو قتله مع جماعة آخرين ، ولا إشكال حينئذ في أن الواجب ترك العمل بالتقية وتوطين النفس للقتل ، لأن المفسدة الناشئة عن التقيّة أعظم وأشد من مفسدة قتله
[Al-Tanqih, Al-Khoei]
"En we moeten nu dan duidelijk maken dat taqiyya verboden is in het geval dat de fundamenten van de religie, de Koran of de islamitische regering in gevaar komt. In dit soort gevallen is het verplicht voor de mensen om hun geloofsleer openlijk te verkondigen, ook al zal hij vermoord worden daardoor!"
Bron: Aqa'iduna, van Makarim al-Shirazi, pg. 114
"In sommige gevallen is het verplicht om taqiyya te praktiseren. En in sommige gevallen is het verboden en mag het niet gepraktiseerd worden. Sterker nog, dan is het zelfs verplicht om de waarheid te tonen!"
Bron: Fi Madrasat al-Sheikh Bahjat, vol. 2, pg. 139 - 140
Dwalen is erger dan doodgaan.
مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا
Wie een mens vermoordt, is alsof hij de hele mensheid vermoord heeft. En wie een mens redt, is alsof hij de gehele mensheid gered heeft. [5:32]
عن سماعة ، قال: قلت: قول الله: (مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً)؟ قال: «من أخرجها من ضلال إلى هدى فقد أحياها ، ومن أخرجها من هدى إلى ضلالة فقد قتلها
Van Suma'a, die zei: Imam al-Sadiq (as) zei: "Wie een mens uit dwaling haalt en naar leiding brengt, heeft hem gered. En wie een mens uit leiding haalt en naar dwaling brengt, heeft hem vermoord!"
[Al-Kafi, Al-Kulayni]
وبالإسناد المتقدم ذكره عن علي بن الحسين عليه السلام في تفسير قوله تعالى: (لكم في القصاص حياة) الآية ... ثم قال عليه السلام: عباد الله هذا قصاص قتلكم لمن تقتلونه في الدنيا، وتفنون روحه، أفلا أنبئكم بأعظم من هذا القتل، وما يوجبه الله على قاتله مما هو أعظم من هذا القصاص؟ قالوا: بلى يا بن رسول الله. قال: أعظم من هذا القتل أن يقتله قتلا لا يجبر ولا يحيى بعده أبدا. قالوا: ما هو؟ قال: أن يضله عن نبوة محمد، وعن ولاية علي بن أبي طالب، ويسلك به غير سبيل الله، ويغير به باتباع طريق أعداء علي والقول بإمامتهم، ودفع علي عن حقه، وجحد فضله، وألا يبالي بإعطائه واجب تعظيمه، فهذا هو القتل الذي هو تخليد المقتول في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا، فجزاء هذا القتل مثل ذلك الخلود في نار جهنم
En Imam Ali al-Sajjad (as) zei over de uitspraak van Allah: {En er is leven voor jullie de qisas (vergeldingen), O mensen van verstand; 2:179}, het volgende: "Dit is de vergelding voor jullie doden, wanneer jullie iemand vermoorden en zijn ziel vernietigen. Maar zal ik jullie vertellen over iets wat erger is dan zo'n moord, waar Allah op de moordenaar een grotere straf heeft staan dan deze qisas (vergelding)?" Zij zeiden: "Jawel, vertel, O zoon van de boodschapper." Hij (as) zei: "Groter dan zo'n moord is wanneer je iemand vermoordt waarna hij niet meer terugkeert en nooit meer zal leven." Zij zeiden: "Wat is dat dan?" Hij (as) zei: "Dat is wanneer iemand een persoon laat dwalen van de profeetschap van Mohammad en de wilaya van Ali, vrede zij met hen, en hem brengt naar een ander pad dan het pad van Allah, en hem misleid om de wegen van de vijanden van Ali te volgen, en de uitspraken van hun imams te volgen, en Ali uit zijn recht te halen en tegen zijn deugden te ontkennen, en hem niet laat bekommeren om de verplichte verering van Ali na te leven. Dit is de moord waardoor de dode zich voor eeuwig in het vuur zal bevinden. En de bestraffing van degene die deze moord is begaan, is dat hij zich ook voor eeuwig in het hellevuur zal bevinden."
[Al-Ihtijaj, Al-Tabarsi]