De mustad`afien zijn de soennieten met weinig kennis en bijna niets over de rechten van de Ahlalbait (as) kennen. Ze volgen slechts waar ze op geboren zijn. Over hen is er een ander oordeel.
We zullen eerst kijken wat het oordeel is over de mukhalifien.
De uitspraken van Al-Khomeini over de mukhalifien.
إن الإيمان لا يحصل إلا بواسطة ولاية علي بن أبي طالب وأوصيائه من المعصومين الطاهرين عليهم السلام. بل لا يقبل الإيمان بالله ورسوله من دون الولاية .. فهي شرط في قبول الإيمان بالله والنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
[Ahlalbait fi Fikr al-Imam al-Khomeini]
وقد استقصينا البحث معه في كتاب الطهارة عند القول بنجاسة المخالف وقلنا: إن الاسلام ليس إلا الشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله وذكرنا الوجه في الأخبار الكثيرة الدالة على أنهم كفار أو مشركون
[Al-Makasib, Al-Khomeini]
فلا شبهة في عدم احترامهم بل هو من ضروري المذهب كما قال المحققون، بل الناظر في الأخبار الكثيرة في الأبواب المتفرقة لا يرتاب في جواز هتكهم والوقيعة فيهم، بل الأئمة المعصومون، أكثروا في الطعن واللعن عليهم
[Al-Makasib, Al-Khomeini]
De uitspraken van Al-Khoe'i over de mukhalifien.
ثبت في الروايات(1) والأدعية والزيارات جواز لعن المخالفين ، ووجوب البراءة منهم ، وإكثار السبّ عليهم ، واتّهامهم ، والوقيعة فيهم ـ أي غيبتهم ـ لأنّهم من أهل البدع والريب(2). بل لا شبهة في كفرهم
المستفاد من الآية والروايات هو تحريم غيبة الأخ المؤمن ومن البديهي أنه لا اُخوّة ولا عصمة بيننا وبين المخالفين
[Misbah al-Faqaha, Al-Khoe'i]
فالصحيح الحكم بطهارة جميع المخالفين للشيعة الاثني عشرية وإسلامهم ظاهراً بلا فرق في ذلك بين أهل الخلاف وبين غيرهم وإن كان جميعهم في الحقيقة كافرين ، وهم الذين سمّيناهم بمسلم الدنيا وكافر الآخرة
[Al-Tanqih, Al-Khoe'i]
Andere geleerden die vóór Al-Khomeini en Al-Khoe'i leefden.
وعلى كل حال فقد ظهر اختصاص الحرمة بالمؤمنين، القائلين بإمامة الأئمة الاثني عشر دون غيرهم من الكافرين والمخالفين ولو بانكار واحد منهم عليهم السلام
Hoe dan ook, het is duidelijk geworden dat het (roddelen) slechts verboden is voor de gelovigen onderling, degenen die in de twaalf Imams geloven. Anderen zoals de ongelovigen en de mukhalifien, zijn uitgesloten, ook al verwerpen ze zelfs maar één van de Imams (as).
وكيف يتصور الأخوة بين المؤمن والمخالف، بعد تواتر الروايات وتظافر الآيات، في وجوب معاداتهم، والبراءة منهم
[Jawahir al-Kalam, Sheikh Mohammad Hasan al-Najafi]
تواترت من لعنهم وسبهم وشتمهم وكفرهم وأنهم مجوس هذه الأمة، واشر من النصارى وأنجس من الكلاب
De overleveringen zijn mutawatir waarin zij vervloekt, beledigd, uitgescholden en verketterd worden tot ongelovigen, en dat zij de majous (vuuraanbidders) van deze umma zijn, en slechter dan de christenen en onreiner dan de honden zijn.
[Jawahir al-Kalam, Sheikh Mohammad Hasan al-Najafi]
ودعوى الإيمان والأخوة للمخالف مما يقطع بفساده، والنصوص المستفيضة بل المتواترة ظاهرة في رده، مضافا إلى النصوص المتواترة الواردة عنهم (عليهم السلام) بطعنهم ولعنهم، وأنهم أشر من اليهود والنصارى، وأنجس من الكلاب
De bewering dat de mukhalifien gelovigen en een broeders zijn, is absoluut ongeldig. Er zijn genoeg bronnen, mutawatir zelfs, die dit duidelijk tegenspreken. Daarbij komen ook nog de mutawatir overleveringen die van de Imams (as) zijn overgeleverd, waarin zij (as) hen beledigen en vervloeken, en gezegd hebben dat zij erger zijn dan de joden en de christenen, en onreiner zijn dan de honden.
ودعوى الايمان والأخوة للمخالف مما يقطع بفساده وتؤكده النصوص المتواترة الواردة عنهم في طعنهم ولعنهم وتكفيرهم، وأنهم شر من اليهود والنصارى وأنجس من الكلاب
De bewering dat de mukhalifien gelovigen en broeders zin, is absoluut ongeldig. Dit wordt bevestigd door de mutawatir overleveringen van de Imams (as), waarin zij (as) hen beledigen, vervloeken en tot ongelovigen verketteren, en gezegd hebben dat zij erger zijn dan de joden en de christenen, en onreiner zijn dan de honden.
يجوز اغتياب المخالف كما يجوز لعنه، وتوهم عموم الآية كبعض الرويات لمطلق المسلم مدفوع بما علم بضرورة المذهب من عدم احترامهم وعدم جريان أحكام الأسلام عليهم
[Kitab al-Makasib, Sheikh al-Ansari]
Beledigen is een plicht.
سب غير أهل الإيمان من شرائط الإيمان
[Miftah al-Karama, Mohammed Jawad al-Amali]
Op de site al-shia.org wordt er het volgende gezegd over deze geleerde van hierboven:
وقد قال بعض العلماء: «ما رأيت مصنّفاً كصاحب مفتاح الكرامة
Sommige geleerden hebben gezegd: "We hebben geen auteur gezien zoals de auteur van Miftah al-Karama."
De onwetenden onder de soennieten.
Nu we het oordeel over de mukhalifien onder de soennieten hebben besproken, zullen we het oordeel over de mustad`afien onder de soennieten bespreken.
We quoten twee grote sjiitische geleerden ter bevestiging.
1. Sheikh Yusuf al-Bahrani zegt:
والمفهوم من الأخبار المستفيضة هو كفر المخالف الغير المستضعف ونصبه ونجاسته
[Hada'iq ul-Nadhira, Yusuf al-Bahrani]
وأما الأخبار الدالة على كفر المخالفين عدا المستضعفين فمنها ما رواه في الكافي
[Hada'iq ul-Nadhira, Yusuf al-Bahrani]
وأما ما يدل على نجاسة الناصب الذي قد عرفت أنه عبارة عن المخالف مطلقا إلا المستضعف منه فمنه ما رواه في الكافي
Wat betreft hetgeen wat de complete onreinheid van de nasibi bewijst, en zoals je weet is dat een ander woord voor de mukhalif, behalve de mustad`af, is hetgeen wat in Al-Kafi is overgeleverd...
[Hada'iq ul-Nadhira, Yusuf al-Bahrani]
2. Baqir al-Majlisi zegt:
وقول الله هو وعد المستضعفين ومن بعدهم من الأصناف المذكورة بالجنة والعفو والمغفرة ، فلا يجوز إدخالهم في المخالف والتبري منهم
[Mir'at ul-Uqoul, Baqir al-Majlisi]